الأكيد انو العباد الكل (مدونين و قراء) تبعت المرة هذي الراغلة اللي صارت ع التصويت في مجمع المدونات التونسية تن-بلوﭪ.



حتى العباد اللي طفّات الضو المرة اللي فاتت (هنا) و عملت (وذن من طين و وذن من عجين) روحها لا رات لا سمعت، البعض منهم أبدى تحمسو المرة هذي و بدي يحكي و ينبّر و يعلّق.

موقف لا يمكن تفسيرو إلا بازدواجية المعايير في تقييم المشاكل التدوينية، الشيء اللي يعكس الانقسامات الصايرة في وسط المجتمع الإفتراضي الصغير هذا، اللي مازال البعض يصر انو يمثل انموذج هايل للشارع التونسي.

كنت اتعرّضت انا بيدي في فترة سابقة لحادثة مشابهة من انتحال الشخصية في التصويت، و خيّرت عدم نشر الموضوع بش ما تتكاثرش الحكاية و اتصلت بحسين و اعلمتو بالموضوع و اتدخل مشكورا و تم فض المشكل.

فقط للتذكير انو البسودو اللي نصوّت بيه هو

- barbach: votes (ici) - profil (ici) - email (barbach78@gmail.com)


و موش البسودو هذا (اللي تم حذفو حاليا)

- barbech: votes (ici) - profil (ici) - email (barbech@gmail.com)



كنت سابقا اتصلت بحسين (هنا) زادة وقت ما اتحدّثت ع التصويت في تن-بلو في فترة سابقة و اتحدّثت ع الإستغلال الممنهج اللي يستعمل فيه عاشور لعملية التصويت و المصوتين الوهميين، إلا انو تعلل بانشغالو و عدم توفر الوقت الكافي ليه للنظر في المسألة.



تعليل فسرو البعض بسعي حسين انو يكون على حياد، و له الحق في ذلك باعتبار انو تعامل حسين مع التن-بلو كصاحب موقع يختلف عن نظرتنا ليه كمجرد مدونين دورنا فقط هو تنشيطو.



نرجع لحكاية التصويت اللي صارت المدة هذي... حيث سارع حسين و على غير ما صار المرة الفايتة بكتابة تدوينة في الغرض (هنا) معلنا القضاء على جميع حسابات المدونين الوهميين (و غلق باب الإشتراكات للمصوتين الجدد في انتظار الصيغة الجديدة اللي بش يكون عليها الأمر)، منبّها انو الاي بي ما يكذبش (نتذكر المدونة يسر كانت حكاتلنا قبل وقت ما تمت استضافتها على مدونة الرديون ع النقطة هذي اللي كشفت تلاعب في التصويت على احسن مدونة تونسية لسنة 2007... و للتذكير مسابقة 2008 ما تمتش، و يا ذنوبي كان بش تكون ثمة مسابقة لسنة 2009 هههههه)، كأنو يحمل في طياتو نبرة متاع تهديد، في حكاية باين بالكاشف انها متاع دزان بيدق و تفوريخ و إدخال بلبلة ليس إلا... نبرة ما ريناهاش مع اللي تلاعبوا بالتصويت في وقت سابق و كانت ليهم أغراض، أجمع معظم المعلقين (هنا) و (هنا) على دناءتها



و تنجموا تلاحظوا عبر الروابط هذي كيفاش أنو البعض م المدونين الوهميين تم حذف حسابانهم و بالتالي لا تحتوي على أي تدوينة تم التصويت لها.


- MeTaLLisTiCaTiOnZ: votes (ici) - profil (ici)

- titou: votes (ici) - profil (ici)

- antijboura: votes (ici) - profil (ici)


و عاودت اتصلت بحسين، عبر الكومنتار اللي خليتهولو في مدونتو (هنا)، و كذلك عبر التويتر (هنا) و (هنا)... نذكرو بالحكاية القديمة اللي صارت ع التصويت (مع الإشارة للرابط هذا طبعا)، و نطلب منو بما انو عندو الوقت (المرة هذي)... يتدخل.

و جاوبني (مشكورا)، عبر التويتر (هنا) ليؤكد (وحدو وحدو من غير ما اجبرو حد او لزّم عليه) انو تم بالفعل حذف جميع المصوتين اللي كنت أشرتلهم في تدوينتي


يقول القايل ع الأقل البلبلة هذي كان ليها أثر إيجابي و بلوغة اخرى أعطات أكلها، وخلات حسين بعد قرابة الخمسة أشهر يتفاضى و يلقى الوقت و يتدخل، و يظهّر انو بالحق محايد (و لو موش برشا، اما خير من بلاش).



لكن و للاسف، ردو كان مجرد كلام في كلام... ذر رماد في العيون كيف ما يقولوا، لأنو المصوتين إياهم و لحد الساعة مازالوا موجودين... اتنجموا تطلعوا ع البروفيلات متاعهم عبر هذه الروابط


- fawzibenyahmed: votes (ici) - profil (ici) - email (f@gmail.com)

- haffs: votes (ici) - profil (ici) - email (h@gmail.com)

- ouness: votes (ici) - profil (ici) - email (o@yh.net)

- hajri: votes (ici) - profil (ici) - email (h@gmail.coml)

- wannable: votes (ici) - profil (ici) - email (ww@yy.tt)


فيهم حتى اليوم الصباح (الثلاثاء 25 اوت 2009) قام بالتصويت (هنا)، بينما ادّعى حسين في الليلة اللي قبل أنو قام بفسخ جميع تلك الحسابات الوهمية...

حتى كيف عاودت راسلتو عبر التويتر مرة اخرى (هنا)... طفّاني و ما جاوبنيش...


الشي اللي و للأسف، إن لم يكن عن سهو... كيف نظيفولو رفض حسين سابقا إنضمام تيتوف (بمدونتو القديمة حماس) و البعض الآخر م المدونات ذات الصبغة الدينية و عدم قيامو بذلك إلا بعد تدخل من طارق الكحلاوي... يعكس عدم الحياد الواضح متاع حسين.

قد يطالب البعض حسين بالكشف عن المسؤول ع العملة هذي و شخصيتو (الإفتراضية طبعا، و علاش لا الإي بي متاعو، لعل تصير متابعة قضائية، حاجة ماهيش غريبة ع البلوغسفير و سبقلنا باش سمعنا بتهديدات م النوع هذا بين المدونين)

و بالتالي لو كان الشخص هذا مدوّن فيجب و بدون ادنى تردد حذف مدونتو من قائمة تن-بلو... لكن في المقابل يحقلي أيضا كمدون أنا (على أساس أنّي مازلت مدون و مدوناتي مدرجة في تن-بلو... هذا لو قعدت، هههههه) و زادة البعض م المدونين اللي علقوا ع التدوينات السابقة متاع التصويت (هنا) و (هنا) انو تكون المعاملة بالمثل، و يتم شطب مدونة عاشور الناجي (خواطر مسلم سابق) م المجمع هذا...



ملاحظة أخرى: للي يطالبوا بحذف التصويت من تن-بلو... فقط رأي شخصي، نرى أنو التصويت هو الميزة الوحيدة اللي تخلي تن-بلو متفوق (من ناحية الإقبال) على بقية المجمعات التدوينية الموجودة على الساحة و هي تونيبلوغز (هنا)، تحت السور (هنا)، تن بلا-نت (هنا) و حتى بربروس في فترة ما (هنا) و خاصة تونيسفير (هنا).

أنا واحد م الناس، الرابط الوحيد اللي قعد يربطني بالتن-بلو هو عملية التصويت، رغم اللي ما عادش نصوّت من شهر و نصف تقريبا إلا في بعض المرات القليلة اللي نظن عددها ما يتجاوزش عدد أصابع اليد الواحدة (لكن الدودة متاع التنسنيس)... خاصة بوجود خدمة كيف اللي يوفرها مجمع تونيسفير عبر التويتر

إضافة للميزات اللي يوفرها التويتر في حد ذاتو (و خاصة خدمةالار اس اس هنا)...


و الاكيد زادة انو حسين اكثر واحد مقتنع بأهمية التصويت و إلا ما كانش يزيد هاك الحملة الإشهارية اللي نلقاوها في الصفحة اللي نحبوا من خلالها نطلعوا على اللي قاموا بالتصويت على أي تدوينة.


ثمة زادة شكون يقترح انو كيف ما يصير التدوين بالإيجاب، علاش لا يصير تدوين سلبي، يعني تولي الحكاية أزرق و احمر، شكون عجبتو المدونة و شكون ما عجبتوش... هكاكة نوليو في عوض نعانيو من زوز "معسكرات" متاع مدونين، يولّي كل واحد يحارب على روحو، و ذراعك يا علاّف






كتبهاالبرباش على الساعة 23:06

تعليق مفعوص مزمر ...

ma39oul yesser ..bonne nuit

26 أوت، 2009 1:21 ص

تعليق غير معرف ...

http://www.facebook.com/video/video.php?v=101361053211551&ref=nf

26 أوت، 2009 2:18 ص

تعليق Voltairien ...

bonjour Barbeche
je partage tes opinions sur le sujet
moi personnellement j'ai suivi "les votes et votants" car je lançais un nouveau blog mais je suis vite deçu
j'ai moi même voté des tonnes de posts
je pense qu'instaurer un nombre de votes maximum par 24 heures limite un peu le phenomene, comme ça le votant doit choisir et se faire une liste des posts qu'il veut "élire"
ça ne resoudra pas tout le probleme mais ça affinera la question de CHOIX

26 أوت، 2009 9:04 ص

تعليق البرباش ...

@ مفعوص مزمّر: مرحبا بيك، شاهية طيبة

@ فولتيريان: اقتراحك باهي، لكن ثمة ايامات متاع الحملات خاصة، يكون فيها استهلاك كبير للأصوات.

@ الغير معرف الاخراني: أي، و شبيك غير معرّف يا خويا، تي عرّف بروحك و زيد عرّف... الظاهر انك تحكي بلسان المدوّن نوفل المصري، اللي المعروف عنو أنو موش حشام و ما يتخباش ورى الانونيم...

ثم، وينهم الروابط، بالك واحد م القراء يحب ينضم للمجموعة اللي تحكي عليها...

28 أوت، 2009 6:38 م

تعليق tatlifa ...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
28 أوت، 2009 6:38 م

تعليق البرباش ...

@ تتليفة: أهلا بيك، اضطررت، و بكل أسف انّي نفسّخ الكومنتار متاعك... نتمنى انك تتفهم موقفي، ههههه

28 أوت، 2009 9:09 م